الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

بورتريه : جوزيف باربيرا مبتكر توم وجيري


جوزيف باربيرا مبتكر شخصيتي الرسوم المتحركة الشهيرتين توم وجيري مع ويليام هانا الذي كان شريكا له .. بدأ الرجلان تعاونهما في 1937 مع شركة ميترو غولدوين ماير ...

 

حيث وضعا شخصية الهر «توم» والفأر «جيري» وكان هانا يتولى الإنتاج أما باربيرا يقوم بالرسم .. وفازا بسبع جوائز أوسكار، وأنتجا مع التلفزيون أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى 60 عامًا.


وأنشأ باربيرا في 1957 مع وليام هانا شركة «هانا-باربيرا» للرسوم المتحركة التي أصبحت مشهورة بشخصياتها المتحركة ولاسيما « توم وجيري » و« يوغي بير » الدب و« سكوبي دو » الكلب البوليسي و« فرد فلينستون » رجل الكهف.

 

توفي جوزيف باربيرا يوم الاثنين 18 ديسمبر 2006 في لوس أنجلوس بكاليفورنيا عن 95 عاما. أما شريكه وليام هانا فقد توفي عام 2001 عن عمر 90 عاماً.


بدأ عمله مصرفيا لكن سرعان ما ظهرت موهبته في الرسم عندما نشرت إحدى المجلات رسومه، تابع بعدها دروسا في الفن وأسس استوديوهات فان بورين للرسوم المتحركة في نيويورك.

 

يُعتبر باربيرا إلى جانب وليام هانا من رواد عالم الرسوم المتحركة. التقى باربرا بهانا في شركة ميترو غولدوين ماير في أواخر الثلاثينات وأثمر أول تعاون لهما عن فيلم الرسوم المتحركة «القطة ذات الحذاء» والتي تطورت فيما بعد لشخصيتي توم وجيري الشهيرين.


طالت شهرة باربرا وهانا الآفاق في الأربعينات حين جعلا توم وجيري يرقصان إلى جانب الراقص الأميركي الأشهر جين كيلي في أحد أفلامه، ترك الأثنان ميترو جولدوين ماير وأسسا شركة هانا- باربيرا التي قدمت على مدى سنوات شخصيات هامة في عالم الرسوم المتحركة، حيث تولى باربيرا الرسم وكان هانا مسؤولا عن الإنتاج.

 

أصبحت شركة هانا باربرا واحدة من أشهر شركات الرسوم المتحركة في هوليوود عاصمة السينما الأميركية وقد فازا بسبع جوائز أوسكار وفي مجال الإنتاج التليفزيوني أنتج هذا الثنائي أكثر من 300 فيلم رسوم متحركة على مدى ستين عاما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق